السلام عليكم
اليوم جئت لكم بسيرة
ام المؤمنين عائشةرضى الله عنها
من كتاب صحابيات حول الرسول بقلم الشيخ محمود المصرى
سوف اطرح كل يوم جزء
والموضوع متجدد باذن الله
فالنبدأ
فى رحاب المكارم
قبل ان نتعرف بقصتها المباركة تعالوا بنا نقف وقفةمع المكارم التى احاطت بها من كل جانب
*فزوجها هو سيد الاولين والاخرين محمد بن عبد الله الذى ارسله الله رحمة للعالمين
*وابوها ابو بكر الذى لم تطلع الشمس على بشر بعد الانبياء والمرسلين افضل منهانه ثانى اثنين ..انه احب الناس الى قلب رسول الله
قال رسول الله(ارحم امتى بامتى ابو بكرواشدهم فى امر الله عمر واصدقهم حياء عثمان واقضاهم على)
*وامها هى الصحابية الجليلةام رومان بنت عامر التى قدمت الكثير لهذا الدين الجليل
*واختها لابيها اسماء بنت ابى بكر ذات النطاقين
*وزوج اختها هو حوارى رسول الله الزبير بن العوام
*وجدها لابيها ابو قحافة الذى اسلم ونال شرف صحبة النبى
*وجدتها لابيها ام الخيرسلمى بنت صخر التى نالت شرف الاسلام
*واما عماتها الثلاث من الصحابيات ام عامر وقريبة وام فروة
*وشقيقها عبد الرحمن من الشجعان والرماة المذكورين
تلك هى الشجرة المباركة التى خرجت منها عائشة من جذورها وعاشت بين اعضائها فكانت زهرة نادرة بين الناس
قدرها ومنزلتها
هى بنت الصديق الاكبر وام المؤمنين وافقه نساء الامة على الاطلاق
كانت امرأة بيضاء جميلة ومن ثم يقال لها الحميراء
لم يتزوج النبى بكرا غيرها
لا احب النبى امرأة حبها
قال عنها ابو نعيم الاصبهانى
الصديقة بنت الصديق
العتيقة بنت العتيق
حبيبة الحبيب
اليفة القريب محمد صلى الله عليه وسلم
المبرأة من العيوب
المعراة من ارتياب القلوب لرؤيتها جبريل
هى عائشة
شمس الاسلام تشرق على ارض الجزيرة
ولدت عائشة رضى الله عنها فى الاسلام وخرجت الى الدنيا فوجدت نفسها بين ابوين كريمين مؤمنين بل وجدت نفسها ابنة لخير الناس بعد رسول الله
تقول عائشة(لم اعقل ابوى الا وهما يدينان الدين)
فنشأت فى احضان هذين الابوينالكريمين وترعرعت فى ظل هذا البستان
الذى غرست اشجاره فى تربة الايمان وسقيت بماء الوحى فكان ابواها كالدوحة الباسقة التى يستظل بظلها وكالشجرة المباركة ذات القطوف الدانية التى تؤتى اكلها كل حين باذن ربها
وكانا ابواها يلاحظان بركتها التى فاح عبيرها ولكن لم يخطر ببالهما ابدا انها ستصبح فى يوم من الايام زوجة سيد الانام واما للمؤمنين فى كل زمان ومنارة للعلم فى كل زمان ومكان
ولكن الله اذا اراد شيئا فأنه يقول له كن فيكون
ولقد اراد الله ان يصنعها على عينهوان يختارها زوجة لحبيبه
فتعالوا بنا لنعيش بارواحنا تلك اللحظات فى رحاب سيرتها العطرة لنعرف قدر هذه الام المباركة
هذه زوجتك فى الدنيا والاخرة
ولقد كان زواج النبى بعائشة رضى الله عنها بوحى من السماء فلقد رآها فى منامه ثلاث ليال وكان جبريل عليه السلام يأتيه بصورتها ويقول له هذه زوجتك فى الدنيا والاخرة ويا لها من كرامة عظيمة لامنا عائشة رضى الله عنها
عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(اريتك فى المنام ثلاث ليال جاء بك الملك فى سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فاكشف عن وجهك فإذا أنت فيه فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه)
وعن ابن ابى مليكة عن عائشة ان جبريل جاء بصورتها فى خرقةحرير خضراء الى النبى فقال
(هذه زوجتك فى الدنيا والاخرة)
قصة الزواج المبارك
عن عائشة رضى الله عنها قالت لما توفيت خديجة قالت خولة بنت حكيم بن الاوقص امرأة عثمان بن مظعون وذلك بمكة
يا رسول الله الا تزوج؟قال من قالت إن شئت بكرا وإن شئت ثيبا؟قال فمن البكر؟قالت ابنة احب خلق الله اليك عائشة بنت ابى بكر قال فمن الثيب؟ قالت سودة بنت زمعة امنت بك واتبعتك على ما انت عليه قال فاذهبى فاذكريهما على
فجاءت فدخلت بيت ابى بكر فوجدت ام رومان ام عائشة فقالت يا ام رومان
ماذا ادخل الله عليكم من الخير والبركة؟
ارسلنى رسول الله اخطب عليه عائشة قالت وددت انتظرى ابا بكر فإنه ات فجاء ابو بكر فقالت يا ابا بكر ماذا ادخل عليكم من الخير والبركة ارسلنى رسول الله اخطب عليه عائشة فقال هل تصلح له إنما هى بنت اخيه؟
فرجعت الى رسول الله فذكرت هذا له فقال
ارجعى اليه فقولى له انت اخى فى الاسلام وانا اخوك وابنتك تصلح لى
فأتت ابا بكر فقال ادعى لى رسول الله فجاء فأنكحه(وانا يومئذ ابنة ست سنين)
لقد ادركت خولة السيدة الانثى صاحبة التجربة حاجة البيت النبوى الشريف الى من يملأ الفراغ ويسد الثغرة حنانا وحبا وإشفاقا وكانت خولة بحكم نضوجها وبعد نظرها وعمق ايمانها تحيط باظروف النفسية والاجتماعية والزمنية التى تستقطب صاحب الرسالة فقالت بعد درس وتفكير لتعرض على رسول الله الزواج
وكان تزويجه اثر وفاة خديجة فتزوج بها وبسودة فى وقت واحد ثم دخل بسودة فتفرد بها ثلاثة اعوام حتى بنى بعائشة فى شوال بعد وقعة بدر فما تزوج بكر سواه
ففروا الى الله
هكذا جاء الوحى بصورتها الى رسول الله واخبره بأنها زوجته فى الدارين
وظلت عائشة على الرغم من صغر سنها تحلم باللحظة الخالدة التى تدخل فيها بيت رسول الله لتكون زوجة لسيد الاولين والاخرين واما للمؤمنين فى كل وقت وقت وحين
*وفى تلك اللحظات الصعبة اشتد إيذاء المشركين بأصحاب الحبيب حتى اشار عليهم بالهجرة الى المدينة المنورة فنزلوا فى رحاب الانصار الذين تبوءوا الدار والايمان وبعد فترة يسيرة أذن الله لرسول الله بالهجرة الى المدينة ليقيم للاسلام دولة فى تلك التربة المباركة
الهجرة المباركة
ولما تم اتخاذ القرار الغاشم لقتل النبى نزل اليه جبريل بوحى ربه
فأخبره بمؤامرة قريش وان الله قد اذن له فى الخروج وحدد له وقت الهجرة قائلا
(لا تبت هذه الليلة على فراشك الذى كنت تبيت عليه)
وذهب النبى الى ابو بكر ليبرم معه مراحل الهجرة قالت عائشة
(بينما نحن جلوس فى بيت ابى بكر فى نحر الظهيرة قال قائل لابى بكر هذا رسول الله متقنعا فى ساعة لم يكن يأتينا فيها فقال ابو بكر فداء له ابى وامى والله ما جاء به هذه الساعة الا امر
قالت فجاء رسول اللهفاستأذن فأذن له فدخلفقال النبىلابى بكر (اخرج من عندك) فقال ابو بكر انما هم اهلك بأبى انت يا رسول الله قال رسول الله نعم
وبعد ابرام خطة الهجرة رجع رسول الله الى بيته ينتظر مجىء الليل
اما اكابر مجرمى قريش فقضوا نهارهم فى الاعداد لتنفيذ الخطة المرسومة التى ابرمها برلمان مكة(دار الندوة) صباحا
تابع الهجرة المباركة
قد كان ميعاد تنفيذ تلك المؤامرة بعد منتصف الليل
فباتوا متيقظين ينتظرون ساعة الصفر ولكن الله غالب على امره بيده ملكوت السموات والارض يفعل ما يشاء وهو يجير ولا يجار عليه فقد فعل ما خطب به الرسول فيما بعد
(وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
ومع غاية استعداد قريش لتنفيذ خطتهم قد فشلوا فشلا فاحشا
ففى هذه الساعة الحرجة قال الرسول لعلى ابن ابى طالب
(نم على فراشى وتسج ببردى وكان رسول اللهينام فى برده ذلك اذا نام)
ثم خرج رسول الله واخترق صفوفهم واخذ حفنة من البطحاء فجعل يذره على رؤسهم وقد اخذ الله ابصارهم عنه فلا يرونه وهو يتلو
(وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون)
فلم يبقى منهم رجلا الا وقد وضع على رأسه ترابا
ومضى الى بيت ابى بكر فخرجا من خوخة من دار ابى بكر ليلا حتى لحقا بغار ثور فى اتجاه اليمن
وهكذا الى باقى قصة الغار التى ذكرها الشيخ كاملة
حتى لا اطيل عليكم
النبى لم يتزوج بكرا الا عائشة
عن عائشة رضى الله عنها قالت :قلت يا رسول الله :ارأيت لو نزلت واديا وفيه شجرة قد اكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها فى ايها كنت ترتع بعيرك؟
قال:فى الذى لم يرتع منها
تعنى ان رسول الله لم يتزوج بكرا غيرها
وهكذا دخلت عائشة بيت النبوة وهو خير بيت فى هذا الكون الفسيح على الرغم من تواضعه انها حجرة صغيرة الا ان صاحبها مؤيد بالوحى من السماء انها ليست مجهزة بمتاع الدنيا الزائل الا ان صاحبها نشر عبير القرآن والسنة على الارض كلها فكانت الهداية التى منحها الله لمن شاء من عباده تخرج من هذه الحجرة المباركة
لقد عاشت امنا عائشة رضى الله عنها فى رحاب الحبيب تنهل من اخلاقه وعلمه وورعه وحلمه وهديه فكانت شمسا فى دنيا الناس لا يستغنى عنها القريب ولا البعيد
السعادة ترفرف على هذا البيت المبارك
والان تعالوا بنا لنستأذن على امنا الحبيبة عائشة رضى الله عنها لنعيش بعض اللحظات فى رحاب البيت النبوى المبارك على صاحبه افضل الصلاة والسلام
كانت السعادة ترفرف على بيوت النبى على الرغم من حياة التقشف التى عاشها النبى واهله فقد كانت تمر الايام والاسابيع ولا توقد فى بيوت النبى نارا وانما كانوا يأكلون الاسودين التمر والماء
حياة سعيدة ما دام القلب موصولا بالله حياة رقيقة معالشظف والفاقة سعيدة بالعطف الذى يغمر به الحبيب المصطفى (صاحب القلب الكبير) اهله واحبابه حتى صار حطام الدنيا عند اهله ومن لاذ به لا يساوى مثقال ذرة من هباء
منذ الايام الاولى لزواج عائشة احبت ان تحتل مكان خديجةفى البيت المحمدى الطاهر وان تأخد مكان الطاهرة خديجة فى قلبه الشريف منذاول ايامها
لكن اوفى الاوفياء الرسول الكريم كان مخلصا لخديجة رضى الله عنهافمقامها ومكانتها لم ولن تشارك فيهامرأة اخرى مهما علا شأنها ولقد سبق عائشة الى البيت النبوى زوجة اخرى هى سودة بنت زمعة العامرية وكانت قد جاوزت مرحلة الصبا وكان زواجه منها بالاضافة الى انه وحى -زواج عطف ومودة ومواساة وحكمة محمدية تنضح بالرحمة التى ارسلها الله للعالمين
كانت عائشة رضى الله عنها تحب رسول الله وترجو ان يكون لها ولد منه كما كان لخديجة ولكن الايام مرت دون ان تنجب الا ان رسول الله قال لها
(اكتنى بابن اختك عبد الله بن الزبير)
فكانت كنيتها ام عبد الله
اقدروا قدر الجارية الحديثة السن
وكان الحبيب يعلم ويقدر تماما صغر سنها رضى الله عنها فكان يغذيها بالعلم والحكمة والاخلاق ولا يحرمها ابدا من ان تتعايش مع متطلبات سنها الصغير فكان يتركها تلعب بالعرائش بل كان يرسل اليها اترابها لكى يلعبن معها لتشعر بالسعادة والسرور فى بيت الحبيب
عن عائشة قالت لقد رأيت رسول الله يقوم على باب حجرتى والحبشة يلعبون بالراب فى المسجد وانه ليسترنى بردائه لكى انظر الى لعبهم ثم يقف من اجلى حتى اكون انا التى انصرف فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو
وعن عائشة انها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله قالت وكانت صواحبى فكن ينقمعن من رسول الله قالت فكان رسول الله يسربهن الى
اما سمعت ان لسليمان خيلا لها اجنحة
لقد كان رسول الله يملك من العطف والرحمة ما يغنى زوجه الصغير عن عطف ابويها وكانت لا تنسى ابدا هذه الذكريات الجميلة فكانت تذكرها دائما وهى فى غاية النشوة والسعادة
عن عائشة رضى الله عنها قالت قدم رسول الله من غزوة تبوك او خيبر وفى سهوتها ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر من بنات لعائشة اى لعب
فقال(ما هذه يا عائشة) قالت :بناتى ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع
فقال:ما هذا الذى ارى وسطهن؟ قالت فرس قال:وما هذا الذى عليه؟
قالت جناحان قال(فرس له جناحان)قالت اما سمعت ان لسليمان خيلا لها اجنحة؟قالت فضحك حتى رايت نواجذه
هذه بتلك
عايةبل وصل الامر الى درجة رفيعة من الحلم والتواضع حتى ان النبى كان يسابق امنا عائشة رضى الله عنها لتعلم يقينا ان النبى لن يحرمها من اللطف والعطف والر فهى صفات راسخة فى قلب الحبيب الذى ما ارسله الله الا رحمة للعالمين
عن عائشة رضى الله عنها قالت كنت مع رسول الله فى بعض اسفاره وكنت جارية لم احمل اللحم ولم ابدن
فقال رسول الله للناس(تقدموا تقدموا)فتقدموا ثم قال(يا عائشة تعالى حتى اسابقك)فسابقته فسبقته فسكت حتى اذا حملت اللحم ونسيت خرجت معه فى بعض اسفاره فقال للناس تقدموا فتقدموا ثم قال لى(تعالى اسابقك) فسابقته فسبقنى فجعل يضحك ويقول هذه بتلك
أشركانى فى سلمكما كما اشركتمانى فى حربكما
وكان الرسول يأتى دائما اليها بكل ما يدخل عليها السعادةوالسرور
وكان احيانا الصديق يحضر معهما بعض المواقف الطريفة ويشاركهما فى تلك السعادة التى كانت ترفرف على هذا البيت المبارك
عن النعمان بن بشير قال:استأذن ابو بكر على النبى فإذا عائشة ترفع صوتها عليه فقال يا بنت فلانة ترفعين صوتك على رسول الله فحال النبى بينه وبينها ثم خرج ابو بكر فجعل النبى يترضاها وقال(الم ترينى حلت بين الرجل وبينك) ثم استأذن ابو بكر مرة اخرى فسمع تضاحكهما فقال اشركانى فى سلمكما كما اشركتمانى فى حربكما
وإنك لعلى خلق عظيم
وكانت عائشة رضى الله عنها ترى اخلاق النبى يعجز القلم عن وصفها وحسبه قول الله(وإنك لعلى خلق عظيم)
عن عائشة قالت: ما ضرب رسول الله شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما الا ان يجاهد فى سبيل الله وما نيل منه شىء قط فانتقم من صاحبه الا ان ينتهك شىء من محارم الله فينتقم لله
وكان على الرغم من كثرة انشغاله بالعبادة وبهموم الامة المسلمة الا انه كان زوجا مثاليا محال ان نجد له مثيلا فى الدنيا كلها
فلقد كان يساعد اهله فى عمل البيت فى الوقت الذى يستنكف فيه احدنا ان يحضر لزوجه كوبا من الماء اثناء مرضها
سئلت عائشة رضى الله عنها:ما كان النبى يصنع فى البيت؟ قالت:كان يكون فى مهنة اهله فإذا سمع الاذان خرج
دروس غالية
وها هو يتعهدها بالتربية والرعاية والتعليم فكان يعلمها دائما ان الرفق والرحمة سبب كل خير
عن شريح بن هانىء قال:ركبت عائشة بعيرا فكانت فيه صعوبة فجعلت تردده فقال رسول الله
(عليك بالرفق فإن الرفق لا يكون فى شىء الا زانه ولا ينزع من شىء الا شانه)
وعن عروة بن الزبير ان عائشة زوج النبى قالت:دخل رهط من اليهود على رسول الله فقالوا:
السام عليكم قال:ففهمتها فقلت:وعليكم السام واللعنة قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(مهلا يا عائشة ان الله يحب الرفق فى الامر كله)
فقلت:يا رسول الله او لم تسمع ما قالوا؟قال رسول الله (قد قلت وعليكم)
وللحديث بقية
تجرد وإنصاف
وكان الحبيب لا يجامل احدا فى دين الله بل كان لا تمنعه محبته لاى شخص من ان يكون منصفا
وها هى ام المؤمنين عائشة تقول لرسول الله مشيرة الى قصر ام المؤمنين صفية بنت حيى حسبك من صفية هكذا(تعنى انها قصيرة)
فماذا قال رسول الله لعائشة احب امرأة اليه؟
قال(لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته)
فمع محبته لها لم يتركها تخوض فى عرض اختها المسلمة وتغتابها وتأكل من لحم اختها
ولما رأى النبى النمرقة فى بيت عائشة ورأى التصاوير فيها اشتد على ام المؤمنين عائشة وقام على الباب فلم يدخل حتى نزعتها
ولا تمنعه محبته لعائشة من ان يكون منصفا معها مقتصا منها لغيرها إن احتاج الامر الى قصاص
غيرتها على الحبيب
وكانت رضى الله عنها تحب النبى وتغار عليه غيرة شديدة
فعن عائشة ان رسول الله خرج من عندها ليلا قالت:فغرت عليه فجاء فرأى ما اصنع فقال:مالك يا عائشة اغرت؟ فقلت ومالى لا يغار مثلى على مثلك؟فقال رسول الله(اقد جاءك شيطانك؟فقلت:يا رسول الله او معى شيطان؟ قال نعم قلت ومع كل انسان؟قال نعم قلت:ومعك يا رسول الله؟
قال(نعم ولكن ربى اعاننى عليه حتى اسلم)
وعن عائشة رضى الله عنها ان رسول الله كان يستأذن فى يوم المرأة منا بعد ان انزلت هذه الاية
(ترجى من تشاء منهن وتؤى اليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) الاحزاب51
فقلت لها ما كنت تقولين قالت له:ان كان ذلك الى فإنى لا اريد يا رسول الله ان اوثر عليك احدا
غارت امكم
وها هو درس تربوى يوضح لنا كيف كان الحبيب يتعامل مع اى مشكلة مهما عظمت بحكمة ورحمة
اخرج البخارى عن انس انه قال:كان النبى عند بعض نسائه فأرسلت احدى امهات المؤمنين بصفحة فيها طعام فضربت التى فى بيتها يد الخادم فسقطت الصفحة فانفلقت فجمع النبى فلق الصفحة ثم جعل يجمع فيها الطعام الذى كان فى الصفحة ويقول
غارت امكم) ثم حبس الخادم حتى اتى بصفحة من عند التى هو فى بيتها فدفع الصفحة الصحيحة الى التى انكسرت صفحتها وامسك المكسورة فى بيت التى كسرت
وقيل انهما ام سلمى وعائشة
وعائشة هى التى كسرت الصفحة
واخرج ابو على الموصلى بإسناد حسن من حديث عائشة قالت:
اتيت النبى بخزيرة قد طبختها له فقلت لسودة _والنبى بينى وبينها_كلى فأبت فقلت:لتأكلين اولالطخن وجهكفأبت فوضعت يدى فى الخزيرة فطليت وجهها فضحك النبى فوضع بيده لها وقال لها
(الطخى وجهها) فضحك النبى فمر عمر فقال يا عبد الله فظن انه سيدخل
فقال(قوما فاغسلا وجوهكما)فقالت عائشة فمازلت اهاب عمر لهيبة رسول الله
ما ارى ربك الا يسارع لك فى هواك
عن عائشة رضى الله عنها قالت:كنت اغار على اللاتى وهبن انفسهن لرسول الله
واقول:أتهب المرأة نفسها؟فلما انزل الله تعالى
(ترجى من تشاء منهن وتؤى اليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك)الاحزاب51
قلت:ما ارى ربك الا يسارع فى هواك
فطنة وذكاء
عن عائشة رضى الله عنها قالت:لما كانت ليلتى التى كان النبى فيها عندى انقلب فوضع رداءه وخلع نعليه فوضعهما عند رجليه وبسط طرف إزاره على فراشه فاضطجع فلم يلبث إلا ريثما(اى قدر ما)
ظن ان قد رقدت فأخد رداءه رويدا وانتعل رويدا وفتح الباب فخرج ثم اجافه رويدا
فجعلت درعى فى رأسى واختمرت وتقنعت إزارى ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام
فأطال القيام ثم رفع يديه ثلاث مرات ثم انحرف فانحرفت فأسرع فأسرعت فهرول فهرولت فأحضر فأحضرت فسبقته فدخلت فليس الا ان اضطجعت فدخل فقالاحباااااااااااااطمالك؟يا عائش حشيا رابية) اى ارتفاع النفس من الاسراع فى المشى
قالت
قلت:لا شىء قالاحباااااااااااااطلتخبرينى او ليخبرنى اللطيف الخبير)
قلت: يا رسول الله_بأبى انت وامى_فأخبرته فقالاحباااااااااااااطفأنت السواد الذى رايت امامى؟) قلت: نعم فلهذنى(ضربنى بجمع الكف الى الصدر)فى صدرى لهدة اوجعتنى ثم قالاحباااااااااااااطاظننت ان يحيف الله عليك ورسوله) قالت مهما يكتم الناس يعلمه الله نعم قالاحباااااااااااااطفإن جبريل اتانى حين رأيت فنادانى فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك وظننت ان قد رقدت فكرهت ان اوقظك وخشيت ان تستوحشى فقال:ان ربك يأمركان تأتى اهل البقيع فتستغفر لهم)
قالت:قلت:كيف اقول لهم يا رسول الله؟
قالاحباااااااااااااطقولى: السلام على اهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون)
فيا له من ذكاء...ويا لها من فطنةحينما علمت عائشة ان النبى قد غضب فحولت كلامها الى سؤال بعيد عن سبب غضبه
الا فلتتعلم الاخت المؤمنة انها اذا وجدت زوجها قد غضب من امر بعينه ان تحول الكلام عن امر اخر حتى لا توغر صدره... وحتى تستمر الحياة ويسودها الحب والوئام والمودة والرحمة
قصة العسل
وها هى حيلة ودعابة لطيفة قامت بها امنا عائشة وسودة رضى الله عنهما
عن عائشة رضى الله عنها قالت:كان رسول الله يحب العسل والحلواءوكان اذا انصرف من العصر
دخل على نسائه فيدنو من احداهن فدخل على حفصة بنت عمر بن الخطاب
فاحتبس عندها اكثر ما كان يحتبس فغرت فسألت عن ذلك فقيل لى:اهدت لها امرأة من قومها عكة من عسل فسقت النبى منه شربة فقلت:اما والله لنحتالن له
فقلت لسودة بنت زمعة انه سيدنو منك فإذا دنا منك فقولى له اكلت مغافير؟هو طعام له رائحة كريهة
فإنه سيقول لك لا فقولى له ما هذه الريح التى اجد منك؟
فإنه سيقول لك سقتنى حفصة شربة عسل فقولى له:جرست نحلة العرفط؟اى اكلت هذا النبات
وسأقول ذلك اى عائشةوقولى انت يا صفية ذلك قالت:تقول سودة:فوالله ما هو الا ان قام على الباب فأردت ان ابادئه بما امرتنى به فرقا منك فلما دنا منها قالت له سودةيا رسول الله اكلت مغافير؟
قال لا قالت:فما هذه الريح التى اجد منك قال:سقتنى حفصة شربة عسل فقالت جرست نحلة العرفط فلما دار الى صفية قالت له مثل ذلك فلما دار حفصة قالت:يا رسول الله الا اسقيك منه؟
قال:لا حاجة لى فيه قالت:تقول سودة والله لقدحرمناه قلت لها اسكتى
غيرة عائشة من خديجة-رضى الله عنهما-
عن عائشة قالت:ما غرت على احد من نساء النبى ما غرت على خديجة وما رأيتها
ولكب كان رسول الله يكثر ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها اعضاء ثم يبعثها فى صدائق خديجة فربما قلت له:كأنه لم يكن فى الدنيا امرأة الا خديجة؟
فيقول
انها كانت وكانت...وكان لى منها ولد)
وعن عائشة رضى الله عنها ايضا انها قالت:استئذنت هالة بنت خويلد -اخت خديجة-على رسول الله فعرف استئذان خديجة فارتاع لذلك فقال(اللهم هالة)قالت:فغرت فقلت:ما تذكر من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين هلكت فى الدهر قد ابدلك الله خيرا منها
وعن عائشة انها قالت:ما غرت على نساء النبى الا على خديجة وانى لم ادركها
فكان النبى يقول عن خديجة(إنى رزقت حبها)
وعن عائشة قالت:دخلت امرأة سوداء على النبى فأقبل عليها قالت فقلت يا رسول الله اقبلت على هذه السوداء هذا الاقبال فقال(انها كانت تدخل على خديجة وان حسن العهد من الايمان)
إنها ابنة ابى بكر
عن عائشة رضى الله عنها قالت:ارسل ازواج رسول الله فاطمة الى رسول الله فاستأذنت عليه وهو مضطجع معى فى مرطى فأذن لها فقالت:يا رسول الله:ان ازواجك ارسلننى اليك يسألنك العدل فى ابنة ابى قحافة-اى عائشة-وانا ساكتة....قالت:فقال لها رسول الله(اى بنية الست تحبين ما احب؟)
فقالت:بلى قال
فأحبى هذه)...قالت:فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله فرجعت الى ازواج النبى فأخبرتهن بالذىقالت وبالذى قال لها رسول الله
فقلن:ما نراك اغنيت عنا من شىء فارجعى الى رسول الله فقولى له:
ان نساءك ينشدنك العدل فى ابنة ابى قحافة فقالت فاطمة:
والله لا اكلمه فيها ابدا
قالت عائشة:فأرسل ازواج النبى زينب بنت جحش زوج النبى وهى التى كانت تسامينى منهن فى المنزلة عند رسول الله ولم ار امرأة قط خيرا فى الدين من زينب واتقى الله واصدق حديثا واوصل للرحم واعظم صدقة واشد ابتذالا لنفسها فى العمل الذى تصدق به وتقرب به وتقرب به الى الله تعالى ما عدا سورة من حد كانت فيها تسرع منها الفيئةاى الاسراع اذا حدث منها غضب
فاستأذنت على رسول الله ورسول الله مع عائشة فى مرطها على الحالة التى دخلت فاطمة عليها وهو بها
فأذن لها رسول الله فقالت:يا رسول الله ان ازواجك ارسلننى اليك يسألنك العدل فى ابنة ابى قحافة
قالت: ثم وقعت بى اى تعاركت معها
فاستطالت على وانا ارقب رسول الله وارقب طرفه هل يأذن لى فيها
قالت:فلم تبرح زينب حتى عرفت ان رسول الله لا يكره ان انتصر
قالت:فلما وقعت بها لم انشبها حين انحيت عليها اى قهرتها وانتصرت عليه
فقال رسول الله(انها ابنة ابى بكر)
عائشة ونساء النبى يخترن الله ورسوله والدار الاخرة
عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قالاحباااااااااااااطلم ازل حريصا على ان اسأل عمر عن المرأتين من ازواج النبى اللتين قال الله لهما(إن تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما)
فحججت معه فعدل وعدلت معه بالاداوة فتبرز ثم جاء فسكبت على يديه من الاداوة فتوضأ
فقلت:يا امير المؤمنين من المرأتان من ازواج النبى اللتان قال الله عنهما هكذا
فقال:واعجبا لك يا ابن عباس عائشة وحفصة ثم استقبل عمر الحديث يسوقه فقال:
انى كنت وجار لى من الانصار فى بنى امية بن يزيد -وهى من عوالى المدينة-وكنا نتناوب النزول على النبى فينزل يوما وانزل يوما فإذا نزلت جئته من خبر ذلك اليوم من الامر وغيره واذا نزل فى مثله
وكنا معشر قريش نغلب النساء فلما قدمنا على الانصار اذ هم قوم تغلبهم نساؤهم فطفق نساؤنا يأخذن من ادب نساء الانصار فصحت على امرأتى فراجعتنى فأنكرت ان تراجعنى فقالت:ولما تنكر ان ارجعك؟
فوالله ان ازواج النبى ليراجعنه وان احداهن لتهجره اليوم حتى الليل
فأفزعتنى.فقلت:خابت من فعلت منهن بعظيم
ثم جمعت على ثيابى فدخلت على حفصة فقلت:
اى حفصةاتغاضب احداكن رسول الله اليوم حتى الليل؟
فقالت:نعم
فقلت:خابت وخسرت
افتأمنين ان يغضب الله لغضب رسوله فتهلكين؟
لا تستكثرى على رسول الله ولا تراجعيه فى شىء ولا تهجريه وسلينى ما بدا لك
ولا يغرنك ان كانت جارتك هى اوضأ منك واحب الى رسول الله يريد عائشة
وكنا تحدثنا ان غسان تنعل النعال لغزونا فنزل صاحبى يوم نوبته فرجع عشاء فضرب بابى ضربا شديداوقال:
اثم هذا؟ ففزعت فخرجت اليه وقال حدث امر عظيم
قلت:ما هو اجاءت غسان؟
قال:لا بل اعظم منه واطول
طلق رسول الله نساءه
قال:قد خابت حفصة وخسرت كنت اظن ان هذا يوشك ان يكون
فجمعت على ثيابى فصليت صلاة الفجر مع النبى فدخل مشربة له فاعتزل فيها
فدخلت على حفصةفإذا هى تبكى قلت:ما يبكيك اولم اكن حذرتك؟
اطلقكن رسول الله
قالت:لا ادرى هو ذا فى المشربة فخرجت فجئت المنبر فاذا حوله رهط يبكى بعضهم فجلست معهم قليلا ثم غلبنى ما اجد فجئت المشربة التى هو فيها فقلت لغلام له اسود:
استأذن لعمر فدخل فكلم النبى ثم خرج فقال:ذكرتك له فصمت
فانصرفت حتى جلست مع الرهط الذين عند المنبر ثم غلبنى ما اجد
فجئت فذكر مثله فجلست مع الرهط الذين عند المنبر
ثم غلبنى ما اجد فجئت الغلام يدعونى قال:اذن لك رسول الله
فدخلت عليه فإذا هو مضطجع على رمال حصير ليس بينه وبينه فراش قد اثر الرمال بجنبه
متكىء على وسادة من ادم حشوها ليف فسلمت عليه ثم قلت وانا قائم:
طلقت نساءك؟
فرفع بصره الى فقال:لا
ثم قلت وانا قائم استأنس:يا رسول الله لو رأيتنى وكنا معشر قريش نغلب النساء فلما قدمنا على قوم تغلبهم نسائهم فذكره فتبسم النبى ثم قلت:لو رأيتنى ودخلت على حفصة فقلت لا يغرنك ان كانت جارتك هى اوضأ منك واحب الى النبى فتبسم اخرى
فجلست حين رأيته تبسم ثم رفعت بصرى فى بيته
فوالله ما رأيت فيه شيئا يرد البصر غير اهبة ثلاث فقلت:
ادع الله فليوسع على امتك
فإن فارس والروم وسع عليهم واعطوا الدنيا وهم لا يعبدون الله وكان متكئا فقال:
او فى شك انت يا بن الخطاب؟
اولئك قوم عجلت لهم طيباتهم فى الحياة الدنيا
فقلت:يا رسول الله استغفر لى
تابع قصة الطلاق
فاعتزل النبى من اجل ذلك الحديث حين افشته حفصة الى عائشة
وكان قد قال:ما انا بداخل عليهن شهرا ومن شده موجدته عليهن حين عاتبه الله
فلما مضت تسع وعشروندخل على عائشة فبدأ بها
فقالت له عائشة:انك اقسمت الا تدخل علينا شهرا وانا اصبحنا بتسع وعشرين ليلة اعدها عدا
فقال النبى:الشهر تسع وعشرون وكان ذلك الشهر تسع وعشرون
قالت عائشة:فأنزلت آية التخيير فبدأ بى اول امرأة فقال:انى ذاكر لك امرا ولا عليك ان لا تعجلى حتى تستأمرى ابويك
قالت:قد اعلم ان ابوى لم يكونا يأمرانى بفراقك
ثم قال:ان الله قال(يأيها النبى قل لازواجك)الى قوله(عظيما)سورة الطلاق
قلت:افى هذا استأمر ابوى فإنى اريد الله ورسوله والدار الاخرة
ثم خير نساءه فقلن مثلما قالت عائشة
وقد قالت عائشة للنبى:لا تخبر امرأة من نسائك بالذى قلت
قال النبى:لا تسألنى امرأة منهن الا اخبرتها ان الله لم يبعثنى معنتا ولا متعنتا
ولكن بعثنى معلما ميسرا
مكانتها فى قلب النبى
لقد كانت عائشة رضى الله عنها تحتل مكانة عالية فى قلب الحبيب
يقول الامام الذهبى عن مكانتها ومنزلتها عند النبى
فما تزوج بكراً سواها واحبها حبا شديداً كان يتظاهر به بحيث ان عمرو بن العاص وهو ممن اسلم فى السنة الثامنة للهجرة سأل النبى:اى الناس احب اليك يا رسول الله؟
قالاحباااااااااااااطعائشة) قال:فمن الرجال؟قالاحباااااااااااااطابوها)
وهذا خبر ثابت على رغم انوف الروافض
وما كان ليحب الا طيباً
وقد قال(لو كنت متخذا خليلا من هذه الامة لاتخذت ابا بكر خليلا ولكن اخوة الاسلام افضل)
فأحب افضل رجل من امتهوافضل امرأة من امته
فمن ابغض حبيبى رسول الله فهو حرى ان يكون بغيضا لله ورسوله
تابع مكانة عائشة فى قلب الرسول
وحب النبى صلى الله عليه وسلم لعائشة كان امرا مستفيضا الا تراهم كيف كانوا يتحررون
بهداياهم يومها تقربا الى مرضاته
وعن عائشة قالت:قلت يا رسول الله من من ازواجك فى الجنة؟
قالاحباااااااااااااطاما انك منهن)
قالت:فخيل الى ان ذاك لانه لم يتزوج بكرا غيرى
وعن عائشة عن النبى قلت:يا رسول الله من احب الناس اليك؟
قال:لما؟
قلت :لاحب ما تحب
قال:عائشة
وعن عائشة قالت:دخل على رسول الله وانا ابكى فقال:ما يبكيك؟ قلت:سبتنى فاطمة
فدعا فاطمة فقال:يا فاطمة سببت عائشة؟
قالت:نعم يا رسول الله
قالاحباااااااااااااطاليس تحبين من احب)
قالت:نعم
قال:وتبغضين من ابغض؟
قالت :بلى
قال:فإنى احب عائشة فأحبيها
قالت فاطمة:لا اقول لعائشة شيئا يؤذيها ابدا
وعن عمرو بن الحارث بن المصطلق قال:بعث زيادالى ازواج النبى بمال وفضل عائشة
فجعل الرسول يعتذر الى ام سلمة فقالت:يعتذر الينا زياد فقد كان يفضلها من كان اعظم علينا تفضيلا من زياد اى رسول الله
وعن عائشة قالت:كنت اشرب وانا حائض ثم اناوله النبى فيضع فاه على موضع فى
واتعرق العرق وانا حائض ثم اناوله النبى فيضع فاه على موضع في
تابع مكانة عائشة فى قلب الرسول
وعن ابى موسى ان النبى قالاحباااااااااااااطكمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وان فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)
وعن عائشة ان رسول الله ذكر فاطمة قالت فتكلمت انا فقال:
(اما ترضين ان تكونى زوجتى فى الدنيا والاخرة)قلت:بلى والله قالاحباااااااااااااطفأنت زوجتى فى الدنيا والاخرة)
وعن ابى عثمان ان رسول الله بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل قال:فأتيته فقلت:اى الناس احب اليك؟فقال عائشة قلت: من الرجال قال:ابوها قلت ثم من؟ قال عمرو فعد رجالا فسكت مخافة ان يجعلنى فى اخرهم
وعن عائشة قالت:دخل على النبى بأسير فلهوت عنه فذهب فجاء النبى فقال:
(ما فعل الاسير)
قالت:لهوت عنه مع النسوة فخرج فقالاحباااااااااااااطمالك؟قطع الله يدك او يديك)فخرج فآذن به الناس فطلبوه فجاءوا به فدخل على وانا اقلب يدى فقال:
(مالك اجننت؟)
قلت دعوت على فأنا اقلب يدى انظر ايهما يقطعان فحمد الله واثنى عليه ورفع يديهمدا وقال:
(اللهم انى بشر اغضب كما يغضب البشر فأيما مؤمن او مؤمنة دعوت عليه فاجعله له زكاة وطهورا)